کد مطلب:103597 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:130

خطبه 162-در توحید الهی











[صفحه 451]

فی بیان صفه الخالق سبحانه، و ابتداعه للمخلوقات (الحمد لله خالق العباد) جمع عبد، و الانسان عبد الله تعالی، بما للكلمه من معنی، لان جمیع اموره ابتداء و استدامه منه سبحانه (و ساطع المهاد) ای الارض، یقال سطحه بمعنی: بسطه (و مسیل الوهاد) جمع وهده: و هی: المنخفض من الارض، و تسییل الوهاد، اساله الامطار فیها- بعلاقه الحال و المحل مثل جری النهر-. (و مخصب النجاد) جمع نجد، و هو: ما ارتفع من الارض و تخصیبها انبات النبات فیها مما یسبب الخصب و الرخاء (لیس لاولیته) سبحانه (ابتداء) فكلما تقدم الفكر فی طرف الابتداء، كان سبحان بلا انقطاع له، حتی یقال اول ابتدائه تعالی، ذلك الوقت و الا لزم الامكان و الحدوث، و یوجب التسلسل او الدور- كما تقرر فی علم المعقول- (و لا لازلیته انقضاء) ای لیس آخر لبقائه و دوامه، بل هو باقی بلا آخر (هو الاول لم یزل) فی اولیته (و الباقی بلا اجل) ای بدون مده، بل یبقی بلا آخر (خرت) ای سقطت خضوعا (له الجباه) جمع جبهه، و المراد بالسجود له (و وحدته الشفاه) جمع شفه، ای: قالت انه سبحانه واحد لا شریك له (حد الاشیاء) ای جعل لكل شی ء حدا، من زمان و مكان و كم و كیف. (عند خلقه لها ابانه له) ای تمیزا

لنفسه سبحانه (من شبهها) ای من شباهه الاشیاء، فهو تعالی لا حد له، و الاشیاء لها حدود. (لا تقدره الاوهام) ای الافكار، بان تعرف قدره تعالی، و تبین حدوده سبحانه (بالحدود و الحركات) بان تقول الاوهام ان له تعالی كذا من الحدود و كذا من الحركات، كما تحدد حركات الانسان و حدوده- و ذلك لانه تعالی لا حركه له و لا حدود- اذ كلا الامرین یستلزمان الحدوث. (و لا بالجوارح) جمع جارحه، و هی: العضو، فلا عین له سبحانه و لا ید، و هكذا (و الادوات) جمع (ادات) بمعنی: (آله) كالقلب و الكبد، و الكلیه، و ما اشبه (لا یقال له: متی؟) كان بمعنی الزمان، اذ لا زمان له، بل الزمان مخلوق له (و لا یضرب له) تعالی (امد) و مده فی بقائه (بحتی) كان یقال (ان الله باقی حتی الوقت الفلانی) و ذلك لانه تعالی لا آخر له و (حتی) للغایه (الظاهر، لا یقال: مما؟) فلا یقال من ای شی ء ظهر، كما یظهر النبات من الارض و الجنین من الرحم، فان ظهوره تعالی لیس من هذا القبیل، بل بمعنی انه معلوم باثاره و قدرته و صنائعه (و الباطن لا یقال: فیما؟) فلا یقال فی ای شی ء بطن، كما یقال بطن الذهب فی الصندوق، و الانسان فی القبر، فان كونه باطنا، بمعنی انه غیر ظاهر الكنه، كالشی ء الباطن ال

غائب عن الحواس. (لا) انه سبحانه (شبح) ای جسم كسائر الاجسام (فیقتضی) ای یفنی و ینعدم كما تفن الاجسام (و لا محجوب) ای وراء حجاب جسمانی (فیحوی) ای یشمله ذلك الحجاب، كما یشمل الحجاب الانسان و ما اشبهه فان ذلك من صفات الاجسام، و هو تعالی لیس بجسم (لم یقرب من الاشیاء بالتصاق) كما یلتصق الاجسام بعضها ببعض و انما قربه سبحانه بالعلم و القدره (و لم یبعد عنها) ای عن الاشیاء (بافتراق) بان یكون بینها مسافه، اذ ذلك من صفات الجسم، و انما بعده بمعنی انه لیس كثمل الاشیاء فی الجسم و الروح و ما اشبه. (لا یخفی علیه من عباده شخوص لحظه) ای امتداد بصر، بدون حركه، الجفن، كان ابصر شاخص ای مسافر الی جهه النظر (و لا كرور لفظه) ای رجوعها، و لعل التخصیص بذلك لاجل ان رجوع اللفظ الی الحلقه اخفی و ایسر من خروجها الی الخارج، و كرورها جر النفس بقایا اللفظ الی الداخل (و لا ازدلاف ربوه) ازدلف، بمعنی: اقترب، و الربوه المحل المرتفع من الارض، یعنی وقوع نظر الانسان الی اول ربوه بعیده من الربی، فیمن یسیر فی الصحراء، فانه حتی مثل هذه النظره مشموله لعلم الله سبحانه. (و لا انبساط خطوه) ای التی یخطوها الانسان، فان الرجل تنفرج عند الخطوه، سواء كان ذلك (

فی لیل داج) ای المظلم من دجی بمعنی: اظلم (و لا غسق ساج) الغسق: الظلمه، و المراد بها اللیل، و الساجی بمعنی الساكن، و نسبه السكون الی اللیل من باب علاقه الحل و المحل، اذ الساكن ما فی اللیل، لا اللیل بنفسه- الا بضرب من الاعتبار-. (یتفیا علیه القمر المنیر) تفی ء ای نسخ، فان نور القمر ینسخ سواد اللیل و غسقه، و یاخذ مكانه (و تعقبه) ای الغسق، او اللیل (الشمس) ای تاتی بعقب اللیل، و فی مكانه (ذات النور فی الافول و الكرور) ای فی كل من الغروب و الطلوع، فان الشمس عند غروبها تكون كالشی ء یعقب اللیل اذ تطرده من تحت الافق، و كذلك عند طلوعها تعقب اللیل اذ تطرده من فوق الافق. (و) فی (تقلب الازمنه و الدهور) عطف علی قوله (فی لیل داج) ای ان جمیع الحركات و السكنات معلومه لدیه فی طول الازمنه، لا فی زمان دون زمان، و یحتمل ان یكون (تقلب) بالرفع، عطفا علی (شخوص) ای لا یخفی علیه تقلب الازمنه (من اقبال لیل مقبل) بیان لتقلب الازمنه و الدهور (و ادبار نهار مدبر) فان كل ذلك مشمول علمه سبحانه. و هو سبحانه (قبل كل غایه) للاشیاء (و مده) لها، و الظاهر ان الفرق بینهما هنا، ان الغایه اخر الشی ء، و المده امتداد بقائه (و كل احصاء وعده) ای و تعداد

، اذ هو سبحانه قبل الاشیاء، فیكن بعددها و تعدادها، الذی هو من الصفات العارضه للاشیاء. (تعالی) ای ارتفع سبحانه- ارتفاعا معنویا- (عما ینحله المحددون) ای ینسبه الیه تعالی الذین یجعلون له حدودا (من صفات الاقدار) بیان (ما) و صفات الاقدار، الطول و العرض و العمق، و الكبر و الصغر، مما یتصف به الاشیاء ذات القدر و الحدود، فانه سبحانه بری من كل ذلك (و نهایات الاقطار) ای آخر الابعاد الثلاثه، فان ما لا قدر له، لا نهایه له- فی جهه من الطول و العرض و العمق-. (و تاثل المساكن) ای انه سبحانه تعالی عن تاصل المسكن، ای المساكن المتاصله فلیس له مسكن، لا بدله منه، كما لابد للانسان من ذلك، و الاتیان ب(تاثل) بمعنی (تاصل) مع انه لا مسكن له اطلاقا لافاده، ان كل شی ء له مسكن، لابد و ان یكون متاصلا فی الاحتیاج الی المسكن (و تمكن الاماكن) فان المكان متمكن بالنسبه الی ذی المكان، ای انه لابد له من المكان. (فالحد) كیفا او كما، زمانا او مكانا، (لخلقه مضروب) ای ان خلقه متصف بهذه الصفات، لا هو تعالی (و الی غیره) تعالی (منسوب) اما هو فمنزه عن الحد (لم یخلق الاشیاء من اصول ازلیه) بان كانت اصول الاشیاء و موادها، و انما كان الله سبحانه صورها- كما

یقول القائلون بقدم العالم- بل الله سبحانه خلق الماده و خلق الصوره. (بل خلق ما خلق) من الاشیاء (فاقام حده) ای جعل له حدا خاصا به (و صور ما صور) ای اعطاه صوره خاصه، كصوره الانسان، و صوره الحیوان و ما اشبه (فاحسن صورته) فاتقنها و احكمها (لیس لشی ء منه) سبحانه (امتناع) بل كلما یرید یكون. (و لا له) تعالی (بطاعه شی ء انتفاع) و انما الطاعه لانتفاع المخلوقین (علمه) تعالی (بالاموات الماضین كعلمه بالاحیاء الباقین) فان علمه بالنسبه الی جمیع المعلومات متساوی، من دون تفاوت بین الماضی و المستقبل و الحال (و علمه بما فی السماوات العلی) ای العالیه المرتفعه (كعلمه بما فی بالارضین السفلی) لا یفترق بالنسبه الی علمه المرتفع و المنخفض.

[صفحه 456]

(منها): ای بعض هذه الخطبه (ایها المخلوق السوی) ای المستوی الخلقه، لا نقص فیه، بل صنع كل شی ء منه علی وجه الاتقان و الاحكام (و المنشا) ای الذی انشا و ابدع (المرعی) الذی رعی و حفظ بحفظه سبحانه و برعایته تعالی (فی ظلمات الارحام) ظلمه البطن و ظلمه الرحم، و ظلمه المشیمه (و مضاعفات الاستار) ای الاستار التی بعضها فوق بعض، و هی الطبقات الثلاثه المذكوره. (بدئت من سلاله من طین) السلاله الخالص من الشی ء، الذی ینسل- ای یخرج- منه، فان كل انسان اصله تراب، ثم ینقلب عشبا، ثم دما ثم منیا (و وضعت فی قرار مكین) هی رحم الام، فان المنی یستقر فیها، و كونها مكینا، لانها ذات تمكن من حفظ النطفه. (الی قدر معلوم) ای الی مده معلومه مقدره للحمل، و هی بین سته اشهر و سنه، حسب اختلاف المقدر لكل جنین، (و اجل مقسوم) ای نهایه قسمها الله سبحانه لهذا الجنین (تمور) ای تضطرب (فی بطن امك) فی حال كونك (جنینا لا تحیر دعاء) ای لا ترد جواب من یدعوك، من (ما احار جوابا) ای ما رد (و لا تسمع نداء) لمن ینادیك لعدم قابلیه اذن الجنین للسماع. (ثم اخرجت من مقرك) فی البطن (الی دار لم تشهدها) ای لم ترها قبل ذلك، و هی دار الدنیا (و لم تعرف سبل منافعه

ا) ای الطرق التی تجر المنفعه الیك (فمن هداك) و انت طفل (لاجترار الغذاء من ثدی امك)؟ بسبب المص، الیس هذا دلیلا علی مدبر حكیم علیم خلقك و هداك الی ذلك. (و) من (عرفك عند الحاجه) الی شی ء من الطعام و الافراغ (مواضع طلبك و ارادتك) فتمص الثدی دون غیره، و تبكی اذا اردت ذلك؟ و هكذا من عرفك الا فراغ لدی الحاجه (هیهات) كلمه تستعمل لاستعباد الامر، و المراد هنا استبعاد ان یفهم الانسان كنه الخالق (ان من یعجز عن صفات ذی الهیئه و الادوات) ای ذی الشكل و الجوارح، و هو الانسان. (فهو عن صفات خالقه اعجز) لان الخلق اذا كان مع وضوحه متعذر الوصف و بلوغ الكنه، فالخالق لغموضه ابعد فهما، و اغمض ادراكا و وصفا (و من تناوله) ای یتناوله الانسان، بمعنی یدركه (بحدود المخلوقین) فیظن انه محدود بالكم و الكیف و الزمان و المكان (ابعد) عن الفهم و الادراك.


صفحه 451، 456.